◄◄◄ الرئيسية - الصحافة

صوت المنامة

تاريخ النشر: 06/03/2014

جابر الحرمي: قطر لن تتراجع..

وكان الأولى بالسعودية والإمارات سحب سفيريهما من العراق وإيران

صوت المنامة - خاص

أعرب جابر الحرمي رئيس تحرير "الشرق" القطرية عن استغرابه من موقف السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائها من قطر لمجرد ادعاءات و خلاف في وجهات النظر، في الوقت الذي لم تتخذ فيه تلك الدول مواقف مماثلة في مواقف أكبر، مشيرا في هذا الصدد إلى عدم وجود رد فعل قوي من السعودية بعد قيام العراق بقصف أراضيها، وكذلك عدم قيام الإمارات بسحب سفيرها من إيران التي تحتل جزرها الثلاث.

وعبر الحرمي عن أسفه من أن خطوة سحب السفراء لم تأتي من أجل المواقف الخليجية وليس من مصلحة أبناء دول الخليج، وإنما جاءت بسبب الموقف من مصر، مستبعدا أن تغير قطر من سياستها، بعد خطوة سحب السفراء قائلا : "قطر لها قيم وثوابت في سياستها ولا يمكن ان تتزحزح ولا يمكن ان تساوم عليها".

وفند الحرمي في مقابلة مع قناة "الجزيرة" مساء اليوم الإدعاءات التي يتم تبرير هذه الخطوة بها، والتي يأتي على رأسها دعم قطر الإخوان المسلمون، وقال في هذا الصدد : الإخوان جماعة موجودة على الساحة ، وقطر لها علاقات مع كل الأطياف وليس فقط جماعة الإخوان د، وما يتم الحديث به بأن قطر تدعم الإخوان لقلب نظام الحكم، أمر غريب، أنا أتساءل ما هو نظام الحكم في قطر، نظام الحكم في قطر وراثي كما هو الحال في بقية دول مجلس التعاون الخليجي ، وبالتالي لا تنسجم هذه الادعاءات مع الواقع الفعلي.

ثم فند رئيس تحرير "الشرق" الادعاء الثاني بشأن إساءة "الجزيرة" لدول لخليج، وقال أن الجزيرة تؤكد أنها إعلام مستقل ولها سياسة إعلامية مستقلة، وفي المقابل ماذا فعلت تلك الدول مع من يسيئون لقطر في الإعلام السعودي والإماراتي والبحريني يوميا، بل ان هناك شخصيات تتولى مناصب رسمية في دول خليجية شقيقة وتسئ لقطر.

ونفى الحرمي دعم قطر للإخوان، مؤكدا أن "قطر تقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف"، ودلل على ذلك بان سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني كان أول من زار مصر بعد ثورة 25 يناير ثم زارها سمو الأمير الشيخ تميم (ولي العهد آنذاك) ولم يكن في المشهد إخوان مسلمين، بل كان من يتولى الحكم المجلس العسكري.

وتابع: بل ان قطر دعمت حتى النظام الحالي، حيث ظلت ملتزمة باتفاقها مع الرئيس المعزول محمد مرسي، وأرسلت 5 شحنات غاز مجانية لمصر.

وأكد الحرمي مجددا ان الاختلاف ليس من أجل المواقف الخليجية وليس من مصلحة أبناء دول الخليج، وإنما بسبب الموقف من مصر بعد الانقلاب.

وفي رده على سؤال بشأن إطلاق الإعلام القطري على أن ما حدث في مصر "انقلاب"، قال " لسنا وحدنا ما نسميها انقلابا الاتحاد الأفريقي جمد عضوية مصر لأنه اعتبره انقلاب".

الموقع الرسمي للكاتب الصحفي

 

www.jaber-alharmi.com

Doha - Qatar

جميع الحقوق محفوظة@2015-2017

 

أنت الزائر رقم