◄◄◄ الرئيسية - هؤلاء حاورتهم

جريدة الشرق القطرية

تاريخ النشر: 31 مارس 2013

الشرق تحاور أحمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية:

جولة عربية لتسليح المعارضة تنفيذاً لمقررات قمة الدوحة

أقرّ أحمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بتواضع نتائج القمة العربية التي استضافتها الدوحة الاسبوع الماضي وشغلت فيها المعارضة السورية مقعد سورية بالجامعة، مؤكدا انه تلقى وعوداً من بعض القادة العرب بدعم الثورة لكنها تبقى مجرد وعود ينتظر الثوار الوفاء بها.

وكشف في حوارمع ء هوالأول من نوعه يدلي به للصحافة العربية عن بعض التحركات المستقبلية انطلاقا من مقررات قمة الدوحة، ومنها تفويض الدول منفردة حق تسليح الثوار، مؤكدا ان رئيس اركان الجيش السوري الحر اللواء سليم ادريس سيقوم بجولة في عدد من الدول العربية لبحث نوع الدعم الذي يمكن ان تقدمه هذه الدول للثورة السورية. وعاب الخطيب تردد بعض الدول العربية في دعمها للثورة السورية وتزويد الثوار بالاسلحة الدفاعية، موضحا ان هناك حالة من التردد وعدم الحسم تجاه الثورة السورية كما ان هناك خيبة امل لدى الائتلاف والثوار من نتائج مؤتمر دبلن بعدم الموافقة الاوروبية على تسليح الثوار.وانتقد الخطيب تعلل بعض الاطراف الدولية بوجود اسلاميين داخل صفوف المقاتلين، موضحا ان التحجج بوجود اسلاميين مجرد حيلة للتهرب، كما ان تمسك الشعب بهويته الاسلامية يعود الى وجود ازمة لم يجد فيها نصيرا غير الله وان عودته للهوية الاسلامية ليست عيبا. ودعا الغرب والمنتقدين لوجود إسلاميين بين صفوف الثوار الى النظر في مشاركة خبراء روس وإيرانيين ومقاتلين من حزب الله اللبناني في صفوف النظام، مؤكدا ثقته بأن النظام سيسقط اذا رفعت هذه الانظمة الغطاء عنه وتوقفت امدادات الاسلحة التي يتلقاها النظام. وتحدث الخطيب عن مبررات استقالته ومصيرها، قائلا انها تعود لأسباب بعضها يتعلق بظروف داخلية وبعضها خارجية تتعلق بخطوات دعم الثورة .. وفي ما يلي نص الحوار..

 

أجرى الحوار:

جابر الحرمي

 

◄ بداية نسألك عن قمة الدوحة هل لبت طموحاتها في ختامها

  بصراحة؟

► هي خطوة ولا شك ايجابية ولكن نقول هناك كثير من الوعود التي طالبنا بها وربما تكون هناك زيارات لكثير من الاشقاء والاخوة العرب لمتابعة هذه الوعود حتى نعتبر ان هذه القمة أتت بالشيء المطلوب.

◄ لكنكم التقيتم على هامشها بعدد من القادة والرؤساء العرب؟

► نعم، والتجاوب بشكل عام ايجابي وكثير من الامور تحتاج الى جلسات تفصيلية وربما تكون هذه هي الخطوة القادمة للقيام بعدة زيارات للدول العربية.

◄ كيف تقيمون خطوة قطر بفتح سفارة للائتلاف؟

► افتتاح السفارة جزء من اعادة الشرعية للشعب السوري واستعادة بعض حقوقه المغتصبة لسنوات طويلة لكن انا اتكلم عن اخواننا في بعض الدول ففي عدة مؤتمرات وعدوا بمساعدات للثورة وبقيت معلقة فكانت القمة فرصة لتذكيرهم ونريد ان نتواصل معهم لنعيد التذكرة ونجد وسائل عملية لتحقيقها.

◄ في خطابكم المؤثر للغاية قلت ان هناك بعد عامين لايزال من الرؤساء من يحك رأسه يفكر ما الموقف الذي سيقفه فهل هناك في العالم العربي من لا يزال يتردد في دعمكم؟

► في العالم العربي وغير العربي، هناك عدم حسم واضح تجاه الثورة السورية او تردد، وربما الامر يحتاج الى تذكير اكثر والواقع هو اكبر تذكرة لهم.

 

وحدة العرب

◄ ما الذي تطلبونه تحديدا من الدول العربية والاسلامية؟

► هناك عدة جوانب اولا الجانب السياسي حيث رأينا بالامس ان اتفاق الدول العربية ادى الى قرار وهو الاعتراف بالمعارضة السورية واعطاؤها مقعدا في الجامعة العربية وهذا الامر فيه نوع من التوحد في القرار العربي حتى خرج، وانا الآن اقول ان الدول العربية بامكانها ان تفعل الكثير على الصعيد العالمي اذا توحدت حتى في الضغط على القوى التي لاتزال تدعم النظام لكن هذا الامر ضعيف لان النظام لايزال يتلقى اسلحة ويدعم من عدة اطراف هي التي تؤخر رفع المأساة عن الشعب السوري.

◄ الدول العربية وافقت فرادى على تسليح المعارضة فهل تلقيتم وعودا بالتسليح من دول محددة؟

► هذا الامر ملفه دقيق وسيقوم اللواء سليم ادريس رئيس هيئة أركان الجيش الحر بزيارات تفصيلية للمتابعة، ولكن وعود مباشرة لم يحدث من اكثر الدول وبعض الدول اعتذر بأنه ليس عنده القدرة على التسليح وبعضها يعد وربما بعض الزيارات المقبلة ربما تساعد على بعض االامور الاكثر تفصيلا.

◄ هل حصلتم على وعود بالتسليح قبل القمة من قبل بعض الدول العربية؟

► هناك بعض الدول تحاول ان تبذل ما تستطيع وهناك دول ربما تعوقها قرارات دولية وربما ترغب هي في المساعدة ولكن القرارات الدولية تشكل لها عائقا قانونيا وانت رأيت ماجرى في مؤتمر دبلن على سبيل المثال والموقف الأوروبي بعدم تسليح المعارضة السورية وهو موقف غير مقبول. فهناك توازنات وتفاهمات معينة وتحاول بعض الدول فتح طريق لايجاد حل لهذا الوضع الشائك.

◄  اذن ماهي البدائل المتوافرة لديكم في ظل هذا الحصار لانقاذ الشعب مما يعانيه اليوم؟

► الشعب السوري بعيدا عن الامور العاطفية بدأ ثورته من لاشيء ودفع ثمنا باهظا ولا يوجد مجال للرجوع في الامر في ظل ما ابداه النظام من توحش ومن تعامل سلبي مع كل الامور فلم يدع للشعب السوري طريقا غير الثورة وان كان هناك من يريد ان يساعد فهو بلا شك يسهم في اتجاه خطوة اوسع لحل المشكلة ونحن نقول كما قرر مجلس الجامعة العربية فان الحل السياسي له الاولوية تجنبا لمزيد من الخراب والدمار واذا لم يجد فان الشعب السوري سيواصل طريقه.

 

الحل السياسي

 ◄ هل هناك امل في الحل السياسي؟

 ► نحن نقول دائما كمنطق عقلي يجب الا نلغي هذا الخيار مع انه ضيق جدا من الناحية العملية ولكن كمبدأ فان اي شيء سياسي يحل الازمة لن ترفضه المعارضة بالعكس المعارضة هي التي حاولت ان تدق ابوابه ليس ضعفا ولكن من باب توفير المزيد من سفك الدم وتوفير الخراب الذي يجري في سورية والموضوع عند النظام الذي يحاول ان يكسب الوقت دون ان يقدم اي شيء عملي.

 ◄ البعض يبرر عدم دعمه للمعارضة بأن المعارضة اساسا بها نوع من عدم الاتفاق على عمل محدد او قنوات محددة وان هناك خلافات تضرب بين المعارضة أليس هذا مبررا لعزوف دول عن مساعدتكم؟

 ► في كل صفوف المعارضة في العالم هناك خلافات تحدث وهذا ما يحصل ورأينا تباينات في وجهات النظر بين الائتلاف وحلت هذه المشاكل وتابعنا الطريق، فالادعاء بأن هذه المعارضة فيها بعض الآراء المختلفة ولا يبرر ابدا السكوت عن دعم الشعب السوري فلنفترض انه لا توجد معارضة فهل يسمح بذبح الشعب؟ ان تعليق الامر على هذا مجرد حيلة للتهرب وليست حجة منطقية مقبولة فأنقذوا الشعب ولا تنقذوا المعارضة.

 ◄  لكن هناك بعض الدول من اصدقاء سورية ثارت في وجه انظمتها لكنها تعارض تسليح الثوار بحجة ان هذا كان مطلب النظام للايغال في مزيد من القتل؟

 ► هذه وجهات نظر ونقول ماهو البديل اذا كانوا يرون ان هذا الامر غير مناسب فقوموا بخطوات اخرى أما ترك الناس هكذا بلا حل سياسي او عسكري فلا يؤدي الا للقتل.

 

حيلة

◄ لكن بكل صراحة الصبغة الاسلامية على المعارضة وعلى التوجه ووجود فصائل ذات صبغة اسلامية ألا يمنع دعمكم عسكريا من قبل المجتمع الدولي؟

► هذه حيلة فاذا الشعب غالبيته مسلمة فماذا يفعل؟ هل يغير دينه حتى ينصر؟ وهل ليس لهؤلاء الناس الحق في ان يعيشوا بكرامة وهل ليس لهم حق في الدفاع عن انفسهم؟ كثير من وسائل الاعلام العالمية تركز على وجود اشخاص لهم لحية طويلة وانت تعرف المقاتلين في كل الحروب يطيلون لحاهم بغض النظر عن انتمائهم. واذا كانت الحجة بأن الحاضنة الاساسية للمعارضة اسلامية فهذه حجة باطلة فهذا الشعب غالبيته من المسلمين وهو غير منغلق على نفسه وهو متسامح ويرحب بكل من يشاركه طريقه. وهل انتماء الناس مبرر لذبحهم؟ وفي كل الحالات فان الناس سيتابعون طريقهم لانهم بدأوا من الصفر والثورة السورية لم يعنها احد وستستمر.

◄ هي ليست مجرد لحى ولكن تسمية بعض الكتائب بأسماء الصحابة والتكبير اثناء العمليات مظاهر للصبغة الاسلامية التي تخيف الغرب؟

► الغرب ربما عنده معلومات دقيقة اكثر من النظام ولكن هذه حيلة والامم عندما تكون في ازمة تلجأ الى هويتها العميقة وسيرة خالد بن الوليد من مكونات ضمير الناس وثقافتهم ولها رمزية بطولية في انفسهم وليست عيبا. والتكبير ليس امرا متطرفا فكل الناس عندما يخرجون من المساجد يهتفون الله اكبر لأن لها رمزية وتعطي قوة وترفع الروح المعنوية للثبات في وجه كل انواع الظلم واكثر الجيوش العربية تهتف الله اكبر فهذا امر معنوي ليس محصورا في الشعب السوري ولا المقاتلين السوريين. وفي كل بلاد العالم يقولون الله اكبر حتى مباريات كرة القدم في اوروبا يهتفون اوليه اوليه وتعني الله اكبر.

 

مبدأ واضح

◄ لكن وجود تنظيمات اسلامية تقاتل معكم الا يشكل رسائل غير ايجابية عن الفصائل التي تقاتل؟

► يجب ان يكون هناك مبدأ واضح هل ذبح الشعوب مسموح أم لا بعد ذلك تناقش الامور الفنية، يقولون هناك مقاتلون اجانب فهل هؤلاء هددوا الامن الدولي او الامن الداخلي لأي دولة صغرى او كبرى؟ هؤلاء ان كانوا موجودين بالمعنى الذي يذكر ربما ضمائرهم لم تعد تتحمل ما يجري من مذابح وفي نفس الوقت هل آلاف الخبراء الروس والايرانيين ومقاتلي حزب الله هؤلاء لا توجد مشكلة معهم؟ لماذا التركيز على هؤلاء الاشخاص فقط ان وجدوا،

علما انه لا احد يستطيع الى الآن ان يشير الى ظاهرة خطيرة بمعنى الظاهرة، نعم في كل مكان في العالم يوجد اناس يحملون فكرا متشددا

ولكن هذا لايصبغ الثورة السورية ابدا والولايات المتحدة فيها عشرات الفئات العنصرية والانفصالية والتي تقوم بأعمال احيانا خطيرة على امن المجتمع ولا احد يستطيع ان يسمي الولايات المتحدة كشعب بأنه شعب يريد الارهاب هناك بين فترة واخرى مجرمون يقتلون الاطفال في المدارس فهل هذا يصبغ شعبا بكامله؟ فالشعب السوري هو الذي قاد ثورته وربما تبدو بعض الآراء التي ينظر اليها على انها شاذة او متشددة، وهذا امر يرفضه الشعب السوري، اضافة الى وجود مكونات لا تنتمي الى الثورة الا بحكم ادعائها ذلك من بقايا لصوص او عصابات بالاصل وليست من الثوار وحشرت نفسها مع الثوار وتستغل الظرف وهي مرفوضة من كل الناس. فيوجد نوع من التشويه وتكبير بعض الامور الصغيرة حتى يبرر عدم تسليح الثوار.

 

تحريض

◄ أنت طلبت عبر وسائل الاعلام بمد مظلة بطاريات الصواريخ للشمال السوري لكن الا توجد قنوات للحوار مع الناتو والغرب فهم يريدون ضمانات وحوارا ويعرفون مكاسبهم وخسائرهم والتهديدات المحتملة لسقوط النظام وكيف يدرأونها؟ خصوصا حماية امن اسرائيل وعفوا فيوجد من بينكم من يوعز للغرب بعدم التعامل معكم؟

► هذا التحريض على الثورة السورية مكشوف امام شعبنا والادعاء ببعض الامور غير صحيح وغير سليم والذي يريد ان يشارك في الثورة لايلجأ لتحريض طرف على طرف والثورة مفتوحة وكل الناس معروفة ووجود عناصر اسلامية بين الثورة لا يلغي مشروعيتها ولا أحقيتها في الدعم واذا كانت هناك اجندات لدول اخرى تريد ان تتستر وراء هذه الامور هذا شيء يخصها وهو امر مفضوح عند الناس ونحن نقول مرات كثيرة لاتتعامل مع المعارضة ولا مع الثورة تعاملوا مع الشعب الذي يذبح اذا اردت الا تنغمس في بعض التباينات الفكرية والافكار الخاصة فهناك شعب يذبح فقط تصرف بالشكل المناسب ام انك تضحي بالشعب كله من اجل ولاءات بعض الاشخاص الذين يظهرون تفاعلا خاصا مع هذه الجهة او تلك.

 

كائن يتبلور

◄ أنت رئيس لائتلاف قوى الثورة،، نريد ان نعرف توازنات تلك القوى ومن يسيطر وكيف توزعون الادوار بين هذه القوى؟ والى اين انتم ذاهبون بسورية؟

► الائتلاف جسم ثوري عمره لم يتجاوز 4 شهور تقريبا يشتغل بطاقة جيدة نسبيا بالنسبة لحجمه وعمره القصير وهناك استحقاقات دولية وهناك بوابات تفتح له ونتكلم الآن عن توسيع الائتلاف ليشمل قوى كثيرة جديدة وهذا الامر بحث كثيرا ولكن لم يتم اتخاذ الخطوات المناسبة من اجله

وفي داخل الائتلاف يوجد مجلس رئاسي يتخذ القرارات ولدينا هيئة سياسية ستقود العمل السياسي وموضوع وجود حكومة تنفيذية ايضا مع ان برنامجها لم يناقش بعد يسهم في دفع الامور، ونحن كائن جديد يتبلور قليلا قليلا ويحاول ضمن وضعه التواصل مع اغلب الجهات الدولية ويتعامل معها بشكل جيد وعندنا وحدة للاغاثة الانسانية تتواصل مع كل الدول في العالم التي ترغب في الاغاثة،

ولكن نقول الموضوع هو ازمة شعب 23 مليون انسان لا يمكن ان تحل بشكل سهل تحتاج الى عمل كبير جدا والائتلاف يقوم بما يقدر عليه ويريد ان يوسع نفسه للقيام بشكل ايجابي وفعال في التعامل مع الثورة.

◄ وكيف هي علاقتكم مع لجان التنسيقيات ومع الداخل؟

► العلاقة موجودة وعندما انبثقت الثورة السورية لم تكن لها قيادة فتدفقت في كل مكان وانبعثت في كل مكان وهذا الامر كان له دور ايجابي وهو عدم القدرة على ضبطه لعدم وجود مركزية للثورة ولكن له ايضا سلبية لأن الثورة ليست ملمومة على قيادة واحدة وهناك عمل والامر يتجه الى الافضل نحو توحيد القوى المدنية والعسكرية واحداث تقارب بين الفصائل المختلفة، وهناك قوى تنشئ مجالس بلدية وادوات للعمل المدني تحت ظروف قاسية يعيشها الشعب.

 

الاختراق خطر

◄  هل حادثة العقيد رياض الاسعد وما تعرض له من محاولة اغتيال بعملية نوعية هل تمثل خطرا عليكم وإلى ماذا يؤشر الحادث؟

► أكيد يمثل خطرا ولكن كل الناس يعيشون الخطر اليومي وهذا امر كنا نتمنى الا يحدث ولكن هذا جزء من ضريبة الثورة.

◄ في كلمتكم خصصتم كردستان العراق ولم تذكروا العراق؟

► اخواننا في كردستان العراق يستقبلون حوالي 70 ألف لاجئ ويقدمون لهم كل انواع الدعم بينما هناك مواقف نأسف لها فهناك لا تزال تقارير تؤكد السماح لطائرات تحمل اسلحة للمرور من تلك الامكنة او وجود بعض التعامل غير الايجابي مع الثورة السورية.

◄ ماحقيقة تقديم استقالتكم شيخ معاذ؟

► لها اسباب كثيرة لا اريد الخوض فيها، وجزء منها يتعلق بالبنية الداخلية للائتلاف، ووجهت رسالة منذ شهر ونصف الشهر هناك بعض الامور يجب ان تحدث حتى يصبح الامر بشكل اكثر فعالية وبعض الامور احتجاج على بعض المواقف الدولية التي تعد ولا تفي وتتكلم من دون اتخاذ قرارات واضحة وليس الامر نوعا من المجاملات والمحافظة على بعض الوسائل من دون نتيجة فقد يكون العمل من خارج المنظومة اكثر جدوى.

 ◄ أشرت في خطاب الاستقالة الى خطوط حمراء ماذا تقصد بها؟

 ► هذه الامور أتحفظ على ذكرها الآن لأسباب مختلفة، وكل التشكيلات السياسية هي وسائل لخدمة اهداف وعندما تحقق هذه الاهداف نتابع بها واذا لم تحقق نعيد الحسابات كل فترة.

 ◄ لمذا جاءت الاستقالة بعد انتخاب رئيس لحكومة مؤقتة؟

► لم يكن للامر علاقة خلاف ما ذكرته وسائل الاعلام ومنذ فترة هناك تباين في وجهات النظر داخل الائتلاف نفسه هل هي هيئة تنفيذية ام حكومة مؤقتة؟ والجلسة قبل الماضية منذ حوالي اكثر من شهر كانت الغالبية تريد حكومة مؤقتة وليس هيئة تنفيذية وانا صوت مع هيئة تنفيذية والامر لايتعلق بالحكومة المؤقتة.

 

برنامج للعمل

 ◄ اذان ليست هناك خلافات بينك وبين السيد غسان هيتو؟

► على الاطلاق، فالسيد غسان رجل له تجربة طويلة في العمل الاداري ولا نعلم عنه إلا خيرا وننتظر منه تقديم برنامجه للعمل حتى يناقش في الهيئة العامة ويعتمد او يعدل او يرفض وربما بحسن نية وسائل الاعلام تسرع في بعض الامور التي تحتاج الى وقت حتى نصل الى استحقاقها.

◄ لكن الجيش الحر أعلن رفضه صراحة لاختيار هيتو؟

► ربما لم تكن الصورة واضحة لدى البعض أدت الى رأي معين لم يتم بناؤه على معلومات دقيقة، فخرجت بعض التصريحات من هنا او هناك ولكن نحن نجتهد في بيان الصورة وايصال صوت الرجل الى الجميع ومعرفة برنامجه.

◄ استقالتكم مازالت قائمة.؟

► هي من الناحية القانونية مؤجلة حتى يتم انعقاد الهيئة العامة لاتخاذ قرار بشأنها وعندها سنتناقش في العديد من الامور لنرى.

◄ مبادرة الحوار مع النظام هل لاتزال قائمة من قبلكم أم انتهت؟

► الائتلاف اصدر محددات والتفاوض من اجل رحيل النظام لم يرفض والبحث عن حل سياسي محل اتفاق ولكن ان يكون الامر فقط لكسب الوقت فهذا شيء يرفضه الائتلاف.

استهداف النصرة

◄ هناك تقارير تؤكد قيام طائرات امريكية بدون طيار تستهدف جبهة النصرة تحديدا؟

► الى الآن ليس عندي علم بالموضوع ولم تحدث اي حادثة فيما اعلم ونقول الاولى ان يقصف الذي يقتل المدنيين وليس فقط اصدار اشارات تسبب بلبلة واشكالات ولا نعرف دقتها وحقيقتها.

◄ لكن جون كيري عاد ليفسر مقررات جنيف على الطريقة الروسية ما يؤشر لتغير في الموقف الامريكي وان تقارير ضرب جبهة النصرة بها شيء من الصحة؟

► كان هناك اكثر من تفسير لموقف السيد كيري هو صرح بطريقته والخارجية الامريكية حاولت تفسير ماصرح به بأنه كان سبق لسان او انه لم يكن يقصد هكذا والامر سبب لبسا في الساحة السياسية، ونقول انه حتى الآن المعارضة كلها تقول ان هذا النظام ينبغي ان يرحل.

◄ الآن مع العام الثالث هل تنتظرون عملا جادا من المجتمع الدولي؟

► اقول لك بصراحة، الشعب السوري ملّ من التعهدات غير الدقيقة واظن ان المجتمع الدولي أخذ غايته من الوقت وهو يفكر ويتحدث ويحتار في اتخاذ القرار ووجود اي دعم سيكون عاملا ايجابيا ولكن الشعب السوري يتابع طريقه وانت ترى الامكانات اغلبها ذاتي وامكانيات بسيطة يعمل بها الشعب والمساعدات اقل بكثير من احتياجاته العملية.

◄ ألم يتحدث احد معكم عن امن ااسرائيل اذا ماوصلت الثورة للحكم؟

► بشكل مباشر لم يتحدث معي احد وهناك كلام خجول عن موضوع الاسلحة الكيميائية وان قلت ان هذا ليس قرار اي شخص على الاطلاق ولا حق له ولا صلاحية لأي شخص وهذه الامور يناقشها مؤتمر وطني عام يمثل كل السوريين.

 

اللاجئون

◄  هل في خطتكم زيارة مخيمات اللاجئين خصوصا وان اوضاعها لايقل سوءا عن النازحين في الداخل؟

► زرت اكثر من مخيم في اكثر من بلد ولا احب التصوير لزياراتي ولا تسليط الضوء الاعلامي عليها والهدف تفقد اوضاع الناس وليس نشر ذلك في الاعلام فالذي يجلس داخل مخيم لايقرأ جريدة حتى يعرف ان فلانا اتى ام لم يأت، نحن نريد ان نتواصل مع الناس وهذا يحدث ليس بالشكل الكافي الذي أرضى عنه ولكن ضمن الحدود التي تسمح بها بعض الظروف وهناك دائما رغبة في القيام بهذه الزيارات.

◄ لكن الأعداد تتزايد وتصل الى المليون فما هي جهودكم لاستيعاب هذه الاعداد خاصة وان بعض الدول تبدي نوعا من التبرم بعدم الاستعداد للوفاء بمتطلباتهم؟

► صراحة هي ازمة كبيرة لانها معاناة شعب وليست مجموعة صغيرة من الناس

واذا كانت هناك دول تحتار فيما تصنعه فان الائتلاف مع عشرات الجهات الصغيرة التي معه تبذل جهودا كبيرة في سد حاجات هؤلاء الاخوة اللاجئين والذين يعيشون اوضاعا مأساوية في اغلب المناطق ونحن نبذل جهدنا ونتعاون مع كثير من اصدقائنا واخواننا ونحاول تقليل الازمة ما استطعنا.

◄ شيخ معاذ البعض رأى في خطابكم انكم حملتم الانظمة العربية والحكام فوق طاقتهم خاصة عندما دعوتم الى الافراج عن السجناء والمعتقلين أليس هذا نوعا من التداخل وخلط الاوراق بعضها ببعض أنتم قضيتكم مع النظام السوري؟

► الانسان يبقى انسانا في كل مكان وفي كل بلد هناك اشخاص يبحثون عن ضوء الشمس والتذكير بأوضاعهم واجب علينا جميعا ومأساتنا الكبيرة لا تنسينا بعض طلبات الناس التي تأتي الينا احيانا فيظنون اننا نستطيع ان نحل مشاكل كثيرة وكان ذلك نوعا من التذكرة و

قلت ضمن ماتسمح به الظروف لأن لكل دولة محدداتها ولكن التذكير ضروري للغاية واذا اراد حكام الدول العربية ان يتخذوا قرارات اكثر قربا من شعوبهم سيستطيعون ان يقوموا بخطوة جيدة جدا ويكسبوا شعوبهم بهذه الامور ضمن الاطار الذي تسمح به المحددات.

 

أي مساعدة

◄ ماهي اولويات الثورة السورية الآن هل سلاح ام افراد ام دعم ام مساعدات؟

► الثورة السورية تحمل هم شعب بكامله واي نوع من انواع المساعدة مطلوب وبشكل مفتوح. اي نوع.

◄ ماذا تنتظرون من الشعوب العربية والاسلامية؟

► انا اقول ان الشعوب العربية والاسلامية كلها في ازمة وهي تعيش ضعفا غير مسبوق واتمنى لها ان تصبح في اوضاع افضل وتخرج جميعا مما فيه من ضعف والعالم العربي يمر بنوع من الضعف غير المسبوق وأتمنى ان تكون هذه البلاد كلها يد واحدة وتتخذ قرارات على المستوى الاقليمي والدولي بعيدا عن الوصاية الدولية وتحقق المزيد من السكينة والاطمئنان لشعوبها.

◄ هل تتوقعون سقوطا قريبا للنظام؟

► انا اقول اذا ابتعدت بعض التدخلات الاقليمية او الدولية نعم، لأن بعض التدخلات عقد المسألة أكثر.

الموقع الرسمي للكاتب الصحفي

 

www.jaber-alharmi.com

Doha - Qatar

جميع الحقوق محفوظة@2015-2017

 

أنت الزائر رقم