◄◄◄ الرئيسية - هؤلاء حاورتهم

جريدة الشرق القطرية

تاريخ النشر: 27  نوفمبر 2013

المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» فى حوار شامل لـ الشرق:

شبكات للطاقة الشمسية لإمداد ملاعب مونديال 2022 بالكهرباء

أعلن سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» فى حوار شامل لـ «الشرق» عن مشاركة المؤسسة بشكل فعال في مشروعات البنية التحتية اللازمة لاستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 والبدء في تنفيذ عدد من المشاريع المهمة فى قطاع الكهرباء والماء مع بداية العام الجديد، مشيرا الى إطلاق مشروع استراتيجى رائد بدولة قطر يشتمل على انتاج 200 ميجا وات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020، ليكون هذا المشروع اول انتاج بهذا الحجم من الطاقة الشمسية، مؤكدا أن المشروع لن يستهلك الا الاراضي المستخدمة بالفعل كأسطح خزانات المياه أو أسطح المحطات الكهربائية أو مواقف السيارات وتم البدء في مرحلة الدراسة التفصيلية للمشروع وإعداد مناقصة لطرحها للتنفيذ، حيث إن المشروع سيكون داعما للشبكة الرئيسية، كما ان هناك مشروعا لتوسعة محطة راس ابو فنطاس لإنتاج 139 مليون جالون من المياه يوميا. اضافة الى إعداد مشروع قراءة العدادات عن بعد وهو مشروع طموح وتم تركيب 1200 عداد لاختباره في مناطق متفرقة من البلاد كمرحلة تجريبية وكشف المهندس عيسى بن هلال الكواري لـ الشرق عن مشاريع كهرماء خلال العام القادم والتى تركز على الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية، ودعم مشاريع الطرق والري والموانئ وتزويدها بالطاقة والكهرباء اللازمة، مشيرا لنجاح مشروع التوصيل المبكر للكهرباء للمنازل بعد 48 ساعة من تقديم رخصة البناء وايضا انتاج 350 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا. مؤكدا التزام المؤسسة بجودة توصيل الكهرباء والمياه إلى جميع سكان دولة قطر واكد وجود خطة لخفض معدل استهلاك الكهرباء والمياه للفرد الواحد بنسبة 20 % لاستهلاك الكهرباء و35 % لاستهلاك المياه، مشيرا لوجود تنسيق بين العديد من الهيئات والوزارات لبحث ترشيد استهلاك مياه الشرب وافتتاح حديقة الترشيد العام المقبل ويوجد مشروع لإلزام اصحاب وحدات التبريد باستخدام المياه المعالجة بدلاً من المحلاة ضمن حملة الترشيد. كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع الاعلى للتعليم للتركيز على اهمية الترشيد بالمناهج الدراسية وقال الكواري: هناك مشاريع عديدة تسعى كهرماء لتنفيذها فى قطاعي الكهرباء والماء منها انشاء خزانات عملاقة لتخزين المياه لاستخدامها فى حالة التلوث المائى وستكون جاهزة عام 2016، كما سيتم الانتهاء من مشروع حقن الحوض الجوفي عام 2015..

 

أجرى الحوار:

جابر الحرمي

 

◄ نريد أن نسلط الضوء قليلاً على استراتيجية المؤسسة العامة لكهرماء وخطتها الخمسية التي بدأت من 2011 وحتى 2016، ومدى توافقها مع رؤية دولة قطر2030؟

► نحن في كهرماء نلتزم بالتحقيق المنهجي الاستراتيجي، فنحن لدينا خطة خمسية يتم تحديثها كل عام في شهر ديسمبر، في ظل المعطيات التي تستجد في الدولة وتوجيهات مجلس الوزراء فيما يخص المشاريع الجديدة، فنحن امامنا العديد من التحديات حتى عام 2016 جزء منها مشاريع البنية التحتية من موانئ جديدة ومصانع واستعدادات لاستضافة مونديال 2022، والتحدي الأكبر الالتزام بجودة توصيل الكهرباء والمياه إلى جميع سكان دولة قطر، وأن نكون سباقين لأي مشروع، فنحن لدينا إنتاج كاف، وجزء فائض ومخزون يتم تخصيصه للمشاريع الجديدة التي يتم تنفيذها بشكل سريع، لأننا دائماً ما نأخذ بعين الاعتبار تنفيذ مشروعات جديدة.

بالإضافة إلى أنه منذ 3 سنوات بدأنا في مشروع التوصيل المبكر والذي يعتمد على توصيل الكهرباء بمجرد تقديم الرخصة بغض النظر عن الانتهاء من تشييد المبنى أو المنزل، وتركيب العداد يكون خلال 48 ساعة بعد اتمام البناء، وهذا المشروع أتى بثماره وقلت الشكاوى من تأخر التوصيل، وشكاوى التأخير دائماً تكون بسبب تأخر صاحب العقار في التقديم على رخصة التوصيل أثنا البناء ويظل ينتظر حتى ينتهي من أعمال البناء ثم يقدم على الرخصة.

 

 مشاريع كهرماء الجديدة

◄  من خلال إعلانكم عن دراستكم لبعض المشروعات الجديدة خلال شهر ديسمبر لتنفيذها العام القادم، فما هي الملامح الرئيسية للمشروعات التي ستركز عليها مؤسسة الكهرماء لعام 2014؟

► الملامح الرئيسية للعام القادم هي كفاءة الطاقة، والتركيز على الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية، ودعم مشاريع الطرق والري والموانئ وتزويدها بالطاقة والكهرباء اللازمة.

◄  ما المشروعات التي سيتم تنفيذها لاستخدام الطاقة المتجددة والاستفادة منها في تعدد مصادر الطاقة؟

► في السابق تمت دراسة على الطاقة المتجددة المتمثلة في الرياح والشمس والامواج والبراكين، ولكن قطر لا تمتلك سوى الطاقة الشمسية، وكهرماء كانت سباقة وأعلنت عن عمل دراسة عن الجدوى الاقتصادية من استخدام الطاقة الشمسية، وتم اطلاق أول مشروع بدولة قطر على هذا الحجم، من خلال إنتاج 200 ميجا وات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020، ليكون هذا المشروع اول انتاج بهذا الحجم.. والميزة في هذا المشروع انه لن يستهلك اراضي الا الاراضي المستخدمة بالفعل كأسطح خزانات المياه أو أسطح المحطات الكهربائية أو مواقف السيارات.. والآن نحن بدأنا في مرحلة الدراسة التفصيلية للمشروع واعداد مناقصة لطرحها للتنفيذ.. فهذا المشروع سيكون داعما للشبكة الرئيسية.

 

 جاهزون لمونديال 2022

◄ تم الكشف عن الملاعب الجديدة التي ستستضيف كأس العالم عام 2022، فما جاهزية كهرماء لإمداد مشروعات كأس العالم والملاعب بالكهرباء والماء؟

► نفخر بان دولة قطر ستستضيف هذه البطولة ونحن جزء منها، ونتمنى من الله ان نشهد هذا الحدث العظيم.. وفيما يخص استعداداتنا هناك تنسيق من اول يوم بين المؤسسة والجهات المختصة وتم عمل مذكرات تفاهم للتنسيق الكامل فيما يختص بإمداد الطاقة للملاعب ووضع نظم التبريد للملاعب، وستكون هناك إمكانات جديدة لمد الملاعب بالكهرباء اللازمة كاستخدام الطاقة الشمسية، فبحلول عام 2022 سيتم عمل شبكات للطاقة الشمسية لإمداد الملاعب بالكهرباء اللازمة والفائض سيتم تحويله على الشبكة الرئيسية، ولدينا كمية من الطاقة تكفي جميع هذه المشاريع، وخطة كأس العالم 2022 تحت السيطرة. وجاهزون للتعامل مع هذا الحدث العالمى من الآن.

 

 محطات إنتاج الكهرباء

◄ هل القدرة الانتاجية لشبكات الكهرباء العامة قادرة على أن تستوفي المشروعات الصناعية الجديدة؟

► محطات الانتاج محطات عامة تغذي كل الشبكات، ولكن يؤخذ في الاعتبار في انتاج هذه المحطات احتياج المشاريع الجديدة للكهرباء، فلكل مشروع محطاته الخاصة؛ لان هناك مشروعات على سبيل المثال تحتاج إلى الإمداد بالكهرباء المتصل وليس المتردد، فكهرماء جاهزة لأي مشروع جديد لتوفير احتياجاته من الطاقة والماء.. فمؤسسة كهرماء تقوم كل عام بعمليات مسح لجميع القطاعات الصناعية وتقدم استبيانا لجميع القطاعات الصناعية في الدولة والتعرف على مشروعاتها للخمس السنوات المقبلة، لبناء خطة بالتوازي مع إقامة هذه المشروعات لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيلها.

 

القدرة الإنتاجية

◄ إذاً فما القدرة الإنتاجية لشبكات الكهرباء بالدولة؟

► القدرة الانتاجية للكهرباء 8700 ميجا وات، والاستهلاك حوالي 6200 كيجا، لذا فهناك أكثر من 2000 ميجا وات تعتبر احتياطية لدينا لأي مشروعات طارئة.

 

التنسيق مع المؤسسات

◄  كانت هناك شكاوى من عدم التنسيق بين الجهات الخدمية في موضوع الخطوات الاستباقية، فما ردكم على ذلك؟

► التنسيق بين القطاعات المختلفة موجود ولكن هناك امورا فيما يتعلق بموضوعات البنية التحتية يكون التعامل معها مختلفا، لانه حين تبني منزلا فالكهرباء هي اول شيء يتم توصيله ثم يأتي بعدها خط الهاتف والصرف الصحي، فكيف تتم السيطرة على هذه المشكلة؟

الحل الجذري لهذه المشكلة رفع مستوى التنسيق والاهتمام بالبنية التحتية.. ولكن بصفة عامة هناك تعاون بين جميع القطاعات ومؤسسة كهرماء حتى يسير العمل بشكل سريع وفعال.

 

 الشريك المنفذ

◄ كيف يتم التنسيق بين المؤسسة العامة لكهرماء وشركة الكهرباء والماء؟

► في جميع محطات الانتاج يكون الشريك المنفذ هو شركة الكهرباء والماء، فهناك تنسيق مباشر بيننا، ومعظم المشروعات والمناقصات التي تطرحها المؤسسة تنفذها شركة الكهرباء والماء بالتنسيق معنا.

 

الاستثمار في الكهرباء

◄ وبالنسبة الى موضوع الاستثمار في الكهرباء.. الى اي مدى الاستثمار في مشروعات الكهرباء مفتوح بالنسبة الى المستثمرين الاجانب؟

► فيما يخص الانتاج لا يتم الاستثمار فيه، اما فيما يتعلق بموضوع النقل والتوزيع فهناك شركات اجنبية يتم ارساء المناقصات المطروحة عليها، ولكن قطر لديها سوق مفتوح ونحن نعرض مناقصاتنا على الجميع بشكل شفاف وبعلانية، لتكون هناك تنافسية بين الشركات المختلفة ليتم اختيار الافضل.

ولكن أغلب المناقصات تكون لشركات وطنية، فمعظم المقاولين على مستوى قطاع المياه والتوزيع هي شركات وطنية، وفقط الجزء الخاص بشبكات النقل بحكم التخصص تكون لشركات اجنبية، ولكن عمليات الانشاءات ومد الكابلات تكون لشركات وطنية.

 

قراءة العدادات عن بعد

◄ وماذا عن المشروعات الجديدة الأخرى التي تقوم بها المؤسسة لتسهيل الخدمات أمام المواطنين؟

► نقوم الآن بإعداد مشروع قراءة العدادات عن بعد وهو مشروع طموح بدأنا فيه كمرحلة اولى ليكون مشروعا تجريبيا، وبدأنا في تركيب 1200 عداد لاختبارها في مناطق متفرقة من البلاد، وسندعو وسائل الاعلام لعرض اماكن التشغيل وكيفية القراءة لتلك العدادات والمرحلة التجريبية تكلفتها متفاوتة ولكن تقدير التكلفة الحقيقية يتم فيما بعد، كما تمت ترسية المرحلة الحادية عشرة على المقاولين وسيتم البدء خلال الأيام القليلة القادمة.

◄ كيف تستشرف العشر السنوات المقبلة حتى عام 2022؟

► هناك تحد ضخم أمام دولة قطر خلال الـ10 سنوات المقبلة، وأمام الشباب ايضاً ليثبتوا قدرتهم على الابداع واظهار معدنهم الأصيل، وستثبت هذه الايام أن شباب دولة قطر وحكومتهم الرشيدة قادرون على الابداع من خلال تنفيذ المشاريع الضخمة، وبالاخص أن جميع الاعين علينا لاستضافتنا مونديال 2022، ونحن نتخذ هذا الحدث كتحد حقيقي لنا.

 

مشروع فاسيليتي دي

◄ كهرماء بصدد طرح مناقصة لمشروع فاسيليتي دي، فمتى تتوقعون انطلاق تنفيذ هذا المشروع ومتى ستدخل هذه المحطة مرحلة الانتاج؟

► مشروع فاسيليتي دي هو مشروع انشاء محطة توليد الطاقة وتحلية المياه بسعة 2400 ميجا واط، و130 مليون جالون في اليوم، فالمشروع في مرحلة اعداد المناقصة، كما يوجد مشروع آخر لإنتاج المياه للاغراض الصناعية بسعة 45 مليون جالون في اليوم وهو في مرحلة اعداد المناقصة، فالانتهاء من توقيع اتفاقية شراء لبناء محطة تحلية بقدرة 36 ميجا «رأس أبو فنطاس» مع شركة الكهرباء والماء القطرية ضمن ممارسة شراء سعة انتاج مياه اضافية بين الشركات الحالية للانتاج المستقلة لتأمين احتياجات العامين 2015 — 2016.

 

 تقوية شبكات النقل والتوزيع

◄ النهضة الاقتصادية والصناعية في الدولة ترفع وتيرة الطلب على الكهرباء والمياه. ما هي خطط كهرماء لمواجهة هذا الطلب؟

► تبنى خطط كهرماء على المحاور التالية: التنبؤ بالطلب على الطاقة والمياه في المدى القصير والمتوسط والطويل، وتحديد اماكن وسعات الانتاج لكل محطة توليد وانتاج مياه محدودة المدى الزمنى للتنفيذ، ودراسة سوق الكهرباء المحلي والخليجي في المدى القصير والمتوسط والطويل وتحديد اتجاهات السوق.

بالاضافة الى تقوية شبكات النقل والتوزيع لحل المشكلات الحالية وتكاملها مع خطط التوسعة المستقبلية المطلوبة لمواجهة الزيادة المتوقعة في الطلب على الكهرباء والمياه تماشياً مع التوسع الصناعي والعمراني للدولة، والتعاون مع الجهات الرسمية في الدولة لمساعدتها في توفير طلباتها من الكهرباء والمياه في الوقت والمكان المناسبين والتحديث المستمر لشبكات النقل والتوزيع لاستيعاب احدث التكنولوجيا المتوافرة والملائمة للبيئة القطرية، والوفاء بالتزامات الدولة في مشاريع الربط الخارجية، والتطوير المستمر للادارة الاستراتيجية لكهرماء.

 

  تجهيز 1000 مسجد و200 مدرسة

◄ بالنسبة للمناقصة التي سوف تطرحها المؤسسة قريبا والخاصة بتجهيز المدارس والمساجد بأدوات مرشدة للكهرباء والمياه.. ما الميزانية المتوقعة لهذا المشروع؟ ومتى سيتم طرح هذه المناقصة؟

► مناقصة احلال وتحديث وتركيب القطع المرشدة للانارة والسباكة وهي حاليا قيد الطرح وتعلن عن ميزانيتها بعد الارساء خلال شهر يناير القادم باذن الله علما انه سوف يتم طرح المناقصة خلال هذا الشهر، فمن خلال تلك المناقصة نقوم بتجهيز حوالي 1000 مسجد و200 مدرسة بأدوات مرشدة للكهرباء والمياه والتي ستساهم بخفض 4 % من إجمالي معدل استهلاك المياه بالاضافة الى المساهمة في خفض معدل استهلاك الطاقة بها.

 

أهداف استراتيجية

◄ وما أهم الاهداف الاستراتيجية للمرحلة المقبلة؟

► خفض معدل استهلاك الكهرباء والمياه للفرد الواحد بنسبة 20 % لاستهلاك الكهرباء و35 % لاستهلاك المياه من خلال برامج ومشاريع ومبادرات هادفة، بما لا يؤثر على مستوى الخدمات او مستوى رفاهية الحياة التي يتمتع بها مواطنو الدولة والمقيمون على اراضيها، وبناء هوية مؤسسية وترويجية للبرنامج الوطني «ترشيد» من خلال اطلاق حملة اعلامية واعلانية متكاملة بهدف ترسيخ ثقافة وفكر الترشيد من خلال توفير منصة فاعلة للتواصل بين كهرماء والجمهور العام في الدولة وكافة قطاعاتها.

هذا بالاضافة الى تطبيق قانون الترشيد رقم 26 لسنة 2008، وبناء الكوادر الوطنية المؤهلة لتطبيق القانون، ووضع اقتراحات مشاريع القوانين اللازمة لتعزيز القاعدة التشريعية والقانونية الداعمة لبرنامج «ترشيد»، ومراجعة وتحديث اللوائح والاشتراطات النافذة والمتعلقة بالمواصفات الخاصة بالتمديدات للاشتراطات العامة للمباني وتطوير القواعد الناظمة التي تؤدي لرفع كفاءة استخدام المياه والطاقة الكهربائية بالدوحة.

كما اننا تبنينا في كهرماء خيار الطاقة المتجددة، وهو احد الخيارات الاستراتيجية التي تجسد التزامنا بحماية البيئة وتنميتها والتزامنا بالجهود الدولية المبذولة للتصدي للمشكلات والقضايا البيئية. وسوف ينفذ المشروع العملاق بحلول عام 2020 ليلبي احتياجات دولة قطر من الكهرباء بنسبة 2 % من الطاقة الشمسية.

 

انقطاع الكهرباء

◄ هل يمكن ان نتعرض لانقطاع تام للكهرباء فى قطر؟

► اي منظومة كهربائية احتمالية انقطاع الكهرباء فيها قائمة، ولكن الانقطاع الكامل لن يحدث ان شاء الله تعالى خاصة بعد نجاح اتمام مشروع الربط الكهربائي الخليجي، لان احتمالية حدوث مشكلة يكون حلها سريعا، ولكن لا يمكن لاحد ان ينفي حدوث اعطال في محطات الكهرباء التي تنتج نتيجة للحمولة الزائدة او ما شابه.

 

 تغيير الخطوط الهوائية

◄  هل هناك نية لتغيير الخطوط الهوائية الكهربائية الموجودة في بعض المناطق حتى الآن، لما تصدره من أصوات عالية وأشعة يمكن أن تضر السكان القريبين من هذه الخطوط؟

► الخطوط الهوائية الكهربائية الموجودة في بعض الاماكن الآن تكون في المناطق التي خارج التخطيط السكني، ومتى وصل لها الزحف العمراني يتم استبدال الخطوط الهوائية بأخرى ارضية، فالخطوط الهوائية الخارجية من محطة أبو فنطاس سيتم تحويلها الى خطوط ارضية في المرحلة الحادية عشرة خلال السنوات الثلاث القادمة.

 

 العدادات الذكية

◄  بالنسبة إلى مشروع العدادات الذكية الذي اعلن عنه وسوف يتم تعميمه وتطبيقة بحلول عام 2016، الى اي مرحلة وصل المشروع الآن؟

►  تنفيذ نظام العدادات الذكية بدأ بالفعل وهو في المرحلة الاولى التي تغطي حوالي 10 % من مشتركي كهرماء وتغطية كامل دولة قطر مخطط لها أن تكون جاهزة بعد 3 سنوات من الآن باذن الله.

◄ وما فوائد وعوائد مشروع العدادات الذكية؟

► عوائد هذا المشروع كثيرة ونوجز منها: التأثير على فاقد المياه، حيث إن هذا النظام سيشكل جزءا من حلقة مغلقة لاحتساب الفاقد وتصحيح مكانه بالشبكة، كما سيسرع ويسهل هذا النظام الخدمات المقدمة للمشتركين ويرفع كفاءتها، وكذلك سيحصل المشترك على فاتورة آلية كلياً وبنفس التوقيت شهريا مما يقلل او قد يحول دون احتمال الخطأ بسبب العامل البشري.

كما أن النظام سيفرض السيطرة على الشبكة من ناحية تنظيم السحب بدون اجهاد الشبكة حسب الاحمال المسموحة وينظم عمليات الوصل والقطع على مستوى الجهد المنخفض، بالإضافة الى ان كهرماء ستستفيد من هذا النظام بتغذية المعلومات الخاصة بالطلب على المياه والكهرباء بتخطيط دقيق للمستقبل وسيسهل تصميم وبناء شبكة كهرباء ذكية.

وسيمنع العبث بممتلكات كهرماء من ناحية كون العدادات تتمتع بخاصية ارسال التحذير للمركز عند العبث بها، واستقبال الطاقة من المستهلكين المنتجين على مستوى الجهد المنخفض واحتسابها بالاتجاهين وخلافه من متطلبات شبكة الطاقة الذكية.

 

 أعمدة الإنارة

◄ شكاوى كثيرة من ترك أعمدة الانارة مفتوحة طوال ساعات النهار. فما السبب في ذلك؟

►  بالنسبة الى أعمدة الإنارة المفتوحة نهاراً، فهي مسؤولية اشغال، ولكن بما ان مسؤوليتنا الحفاظ على الطاقة، قمنا بالتنسيق مع اشغال للعمل في الليل على صيانة أعمدة اضاءة الشوارع بدلاً من النهار، ونتمنى من أي شخص ابلاغنا عن اي مخالفة في ما يخص هدر الطاقة والمياه على الخط الساخن، لأنه مهما وفرنا مفتشين فلن يستطيعوا تغطية جميع المناطق، لذا فان تعاون المواطنين مهم.

 

إهدار الماء والكهرباء

◄  هل هناك توجه لضبط عملية الهدر في استخدام الكهرباء والماء؟

►  السبب الرئيسي في هدر موارد الطاقة والمياه هو عدم وجود ثقافة الترشيد لدى المواطنين وليست القضية متعلقة بأن هذه الموارد مجانية أو مدفوعة، فنحن في دولة تحتاج الى كمية كبيرة من الكهرباء بسبب حرارة الطقس وخاصة في الصيف، ومن هذا المنطلق قمنا باعداد دراسة لتثقيف المواطنين بأهمية الحفاظ على الطاقة.

لذا تم اطلاق حملة ترشيد بدعم من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، فسموه الراعي الرسمي لحملة ترشيد، لتقليل الاستهلاك من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء والماء واستخدامهما دون هدر، ونجحنا في المشاريع التجريبية التي اثبتت المقدرة على توفير 35 % من استهلاك المواطن اليومي من الكهرباء والماء، من خلال استخدام مرشدات بسيطة، فاستهلاك الفرد في قطر للكهرباء والماء عال جداً على المستوى العالمي.

 

سياسة الترشيد

◄ ما الخطوات التي تتخذونها لتحقيق سياسة الترشيد في استهلاك الطاقة والماء؟

► الآن نحن نبحث عن الكيف من خلال التوعية والترشيد، ووضع القوانين والانظمة التي تضمن ترشيد استهلاك الطاقة، كوضع مقاييس محددة لمعامل القدرة الخاصة بأجهزة التبريد التي تتناسب مع دولة قطر، وسيصدر قرار جديد بعد موافقة الجهات المعنية بإلزام وضع مواد العزل على جميع حوائط البنايات وليس الأسطح فقط، بالاضافة الى وقف استخدام المصابيح التوهجية الحرارية والتي تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة، وهناك ايضا قرارات فنية اتخذت ولكن يصعب طرحها على المواطن كمعامل القدرة الخاصة بالصناعة.

كما أن واحدا من القرارات التي هي في طور الصدور الآن، إلزام اصحاب وحدات التبريد باستخدام المياه المعالجة بدلاً من المياه المحلاة، وتم رفع توصية الى مجلس الوزراء الموقر والآن نحن بصدد اصدار هذا القرار، كما أن كهرماء تستهدف العمل على ضمان استدامة خدماتها الحيوية من الكهرباء والمياه بما يحقق الرخاء والنمو ويسهم في زيادة جودة الحياة ومستوى المعيشة وصحة وسلامة المواطنين وجودة البيئة من حولهم، ومن ثم تعكس خططنا لترشيد وكفاءة استهلاك الطاقة تلك الاهداف لضمان نشر ثقافة الترشيد وكفاءة استهلاك الطاقة، هذا بالاضافة الى الفوائد البيئية الاهم والاكثر ايجابية في تقليل انبعاث الغازات الضارة وعلى رأسها الكربون. وفي ضوء الوفاء بمتطلبات التنمية الاقتصادية والبيئية جنباً الى جنب مع رؤية قطر 2030 والاستراتيجية الوطنية 2011 — 2016.

 

حملة ترشيد

◄ هل هناك تنسيق بين مؤسسة كهرماء وجهات أخرى للإسهام في حملة «ترشيد» من خلال وجود تعاون مشترك أو مذكرات تفاهم؟

►  نحن نحرص على التوعية الاعلامية في حملة ترشيد، وقمنا بعمل مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات، ومنها وزارة الاوقاف وغيرها من الجهات، لمخاطبة شريحة كبيرة من المجتمع من خلال عنصر التأثير الديني الذي يؤثر بشكل فعال وسريع على نسبة كبيرة من المواطنين، حيث تم عمل دورات تدريبية لجميع أئمة المساجد،

 وتم الاجتماع معهم لتنسيق الجهود على هذا الصعيد

كما لدينا مذكرة تفاهم مع اللجنة الاولمبية لمخاطبة شريحة الرياضيين والشباب، بالاضافة الى التوقيع على مذكرة تفاهم مع المجلس الاعلى للتعليم لتوعية وتثقيف الاجيال الصغيرة والنشء باهمية الترشيد ليكون جزءا من المنهج التعليمي... بالاضافة الى التنسيق مع الجامعات من خلال وجود استاذ متخصص في كفاءة الطاقة لاعطاء محاضرات لطلاب الجامعة عن كيفية ترشيد الاستهلاك.

 

خريطة طريق

◄  بشأن المشاريع الجديدة لترشيد استخدام الكهرباء والماء هل هناك ما هو جديد في هذا المجال؟

► بالتأكيد كما ذكرنا سابقاً نعمل وفق خريطة طريق واضحة ومرنة تطبق ما هو جديد دائماً ويتناسب مع اهدافنا في دولة قطر والمعايير العالمية عالية الجودة، فبالنسبة للطاقة المتجددة فلدينا المشروع الرائد لانتاج طاقة شمسية تلبي 2 % من احتياجات دولة قطر من الطاقة بحلول عام 2020، وكذلك ندرس تعديل الاشتراطات لتشجيع المشتركين على تركيب سخانات المياه الشمسية في المنازل السكنية والمحلات التجارية وخلق حوافز تشجيعية للمشروعات التي تتبنى الطاقة البديلة.

وتوجد مشاريع مع شركائنا الاستراتيجيين قطر 2022 وبرنامج قطر الوطني للامن الغذائي لتقليل الانبعاثات الكربونية، لكأس عالم خالية من الكربون 2022 ولزيادة موارد المياه من الطاقة الشمسية، كما تم وضع المواصفات والاشتراطات للاجهزة الكهربائية وفقا للأسس العلمية والمسوحات الدورية وحاجة السوق القطرية ومراعاة المقاييس والمواصفات العالمية.

◄ معهد لتدريب الأجيال

كما سيتم انشاء معهد لتدريب الاجيال القادمة باحدث التقنيات على مسألة ترشيد الاستهلاك، حيث سيتم تنظيم رحلات مدرسية لهذا المعهد وفي خلال ساعتين أو 3 سيتم اعطاء دورة تدريبية للطلاب ليخرجوا حاملين شهادة وميدالية في معرفة اساليب الترشيد ومعلومات عن الطاقة.

ونعمل كذلك على اعداد مواصفات الغسالات والثلاجات والهدف خفض الطاقة، كما نجحنا بالتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس بوزارة البيئة في وضع المواصفات القطرية لكفاءة الطاقة للمكيفات واعتمادها من منظمة التجارة العالمية wto، والتي سيعمل بها بدءا من أول ابريل القادم حيث تم اعتماد المعدل 3 نجوم لكفاءة طاقة المكيف ليكون هو المعدل الادنى المعتمد في قطر.

كما يتم حاليا تصميم وانتاج ملصقات تصنيف كفاءة أجهزة التكييف خاصة بدولة قطر تخدم المستهلك في تحديد واختيار اجهزة التكييف المثالية، كما تم اصدار لوائح وقف استيراد المصابيح المتوهجة التانجستون على عدة مراحل.

 

تحرير مخالفات

◄ هل قمتم بتحرير مخالفات فيما يخص مسألة الهدر ضد جهات حكومية؟

► قمنا بتحرير مخالفات لجهات حكومية بعد ثبوت أعمال هدر بها، وارسلنا لهم إنذارا بعدم تكرار ذلك، وتعهدت بعدم تكرار مثل هذه المخالفات.. كما أنه تم تحرير مخالفات لموظفين في مؤسسة الكهرماء نفسها والخصم من مديري الادارة.

 

استهلاك المياه

◄ وما هي الخطط والاستراتيجيات التي تتبعها المؤسسة العامة للكهرباء والماء لترشيد استهلاك المياه في ظل قلة الموارد المائية بالدولة؟

► بالفعل المصدر الرئيسي للمياه لدى دولة قطر هو مياه البحر فقط،  لذا فهناك تنسيق بين العديد من الهيئات والوزارات لبحث ترشيد استهلاك مياه الشرب التي تتم تحليتها من خلال اعادة استخدام مصادر اخرى مثل المياه المعالجة،

فنحن لدينا كميات كبيرة من المياه المعالجة يمكن استخدامها في عملية الزراعة التجميلية والبناء ومشروعات الطرق وغيرها من المشروعات التي لا تتطلب مياه الشرب،

 ولدينا ايضاً كمية محدودة من المياه الجوفية والتي يتم هدرها في الزراعة غير المقننة، لذلك فان وزارة البيئة ستضع نظاما لتقنين استخدام المياه الجوفية حتى تصبح مخزونا استراتيجيا.

ونعمل الآن على انجاز حديقة الترشيد التى من المتوقع افتتاحها العام المقبل.

 

139 مليون جالون في اليوم

◄ في ما يخص تحلية المياه هل هناك قدرة لانتاج المياه المحلاة لتغطية جميع التوسعات الصناعية والسكانية في دولة قطر؟

► لدينا قدرة الآن لانتاج المياه التي تكفي دولة قطر لجميع الاستخدامات، ولينا خطط توسعية للمستقبل لزيادة انتاج المياه الصالحة للاستخدام، كمشروع توسعة محطة رأس ابو فنطاس والذي سينتهي عام 2016 والذي سيوفر 139 مليون جالون في اليوم.

◄  وما هي القدرة الانتاجية لدولة قطر في المياه المحلاة؟

► الانتاج حوالي 325 مليون جالون في اليوم، والحاجة اقل من ذلك حوالي 260 مليون جالون في اليوم، لذا فهناك فائض من الانتاج يتم تخزينه للطوارئ.

◄ يثار بين حين وآخر موضوع التلوث المائي، فهل المؤسسة جاهزة للتعامل مع مثل هذه الحوادث؟

هناك تعاون بين جميع الهيئات والوزارات في ما يتعلق بمشكلة تلوث المياه، واحتمالية التلوث النفطي وتم وضع خطط بين وزارة البيئة وشركات البترول والمؤسسة لحماية المحطات من التلوث النفطي، ونحن لدينا مخزون مائي عن طريق تخزين المياه في خزانات عملاقة، ليتم استخدامها في حالة لا قدر الله وقوع اي نوع من التلوث المائي، وستكون جاهزة هذه الخزانات في عام 2016 وهي في مرحلة المناقصة الآن، حيث انها ستكفي لمدة 4 ايام وفي حالة الطوارئ تكفي لمدة شهر... هذا بالاضافة الى عمل مشروع حقن الحوض الجوفي، فهو مشروع تجريبي سينتهي عام 2015، حيث سيتم حقن المياه في احواض جوفية في باطن الارض، والتأكد من عدم تسربها، وهذا يعطينا مخزونا يمكن ان يكفينا لمدة 3 اشهر

بالإضافة إلى مشروع الربط الخليجي للمياه حيث يتم التنسيق بين جميع دول مجلس التعاون لانشاء محطة في خليج عمان على بحر العرب، حتى يكون مخزونا احتياطيا للمياه فهو مشروع استراتيجي وأمني، وسيرى النور قريباً جداً.

 

محطات التحلية

◄ بعض محطات التحلية مرت عليها عقود منذ تأسيسها بالإضافة إلى أن هذه المحطات تصدر عنها غازات وأدخنة من شأنها أن تلوث البيئة. فهل هناك خطة لتطويرها وصيانتها، أو نقلها إلى أماكن أخرى؟

►  ستتم اعادة صيانة هذه المحطات، حتى يتم التقليل من نسب التلوث الصادرة من هذه المحطات، ولكن هذه النسب تكون وفقا للمسموح به عالميا، وهناك العديد من المحطات الجديدة التي سيتم انشاؤها كمحطة الوكرة ومسيعيد والساحل الشرقي، لتوزيع الاهداف الفنية والاستراتيجية عليها.

 

مياه الصهاريج

◄ هل هناك خطة للقضاء على مياه الصهاريج نهائيا؟

► نحن قضينا على الصهاريج ولكن هناك صهاريج حتى الآن، وذلك لأن في بعض المناطق تتم الاستعانة بالصهاريج لمدة قصيرة من شهر إلى شهرين لحين توصيلها بالشبكة، فهو حل مؤقت، ويمكن أن يتكرر ذلك لكثرة البنايات الجديدة، فلا يوجد من يعتمد على الصهاريج الآن بشكل دائم.

 

 الكوادر القطرية

◄  دائماً هناك حديث عن تطوير الكوادر القطرية، فما الذي تقدمه كهرماء لاستقطاب كوادر قطرية مؤهلة ذات كفاءة عالية؟

► عملية تأهيل القطريين في كهرماء تتم على قدم وساق، في ظل وجود منافسة قوية بين المؤسسات، والدليل على جودة وكفاءة الكوادر القطرية بكهرماء وجود عدد من الرؤساء التنفيذيين في كثير من الشركات من أبناء المؤسسة، وما زلنا نصدر الكوادر في جميع الشركات، فنحن لدينا برنامج تدريبي واضح يسمى برنامج التطوير الشخصى، والذي يدخل فيه جميع الموظفين بالمؤسسة حتى يتم تثبيت الموظف في عمله وترقيته، بالاضافة الى برامج الابتعاث الخاص... هذا بالاضافة الى بيئة العمل الجيدة التي نحاول ان ننشئها بين المواظفين من خلال توطيد العلاقات الاجتماعية بينهم، وحل مشاكلهم.

 

 خروج الكوادر

◄ لكن هناك مشكلة تتمثل في خروج الكوادر الوطنية من المؤسسة مثلها فى ذلك مثل العديد من المؤسسات التى تشهد حركة تنقل بين الكوادر القطرية.. كيف تواجهون ذلك؟

► خروج الكوادر من كهرماء نتيجة وجود سوق مفتوح، وهذا امر طبيعي وصحي من خلال تبادل الخبرات ونقلها الى اجيال جديدة ليصبحوا هم من يشغلون المناصب القيادية فيما بعد، وهذا دليل ايضا على السمعة الطيبة لكهرماء في تأهيل واعداد كوادر ذات كفاءة وتميز، ونحن نستطيع تعويض الكوادر التي تخرج من المؤسسة.

 

 التقطير في المؤسسة

◄ بالنسبة إلى نسبة التقطير داخل مؤسسة كهرماء هل شهدت زيادة في عام 2013؟

► التقطير زاد لدينا بشكل كبير، فمشكلتنا الرئيسية في ما يتعلق بهذا الموضوع قلة الفنيين والمتخصصين، وبحكم عدم وجود معاهد متخصصة في قطر في هذا المجال ولكن لدينا خطة طموح الآن لرفع مستوى الفنيين من خلال التنسيق مع الجامعات وعمل دبلومات خاصة في هذا المجال، كما أننا بدأنا في استقطاب العنصر النسائي، فنحن لدينا الآن مهندسات قطريات التحقن بركب كهرماء ويقمن بادارة مراكز مهمة وحساسة في المؤسسة.

 

 نظم التدريب والتطوير

◄ ما هي آليات نظم التدريب والتطوير بالنسبة لموظفي كهرماء؟

► عند التحاق أي مواطن قطري بالمؤسسة يوضع له برنامج تدريبي من أجل تعريفه على مختلف الادارات وطبيعة العلاقات فيما بينها من أجل تطوير الموظف القطري واكسابه كامل متطلبات وظيفته المحددة في فترة زمنية محددة تماشيا مع استراتيجية الدولة ورؤية قطر الوطنية 2030 وكذلك يتم اخضاعه لبرنامج التطوير الاداري الخاص بالاداريين الجدد، وكذلك برنامج التطوير الهندسي الخاص بالمهندسين الجدد، أما بالنسبة للموظف ذي الخبرة فيتم تطبيق نظام التطوير الفردي من أجل وضع مسار مهني واضح للموظف بكل كفاءة ووضوح بخصوص مستقبله الوظيفي.

وبالنسبة لطلاب الجامعات فتتم المتابعة المستمرة أثناء السنة الدراسية للطلبة المبتعثين من المؤسسة، كما أن كهرماء عقدت اتفاقية بينها وبين جامعة قطر « كلية الادارة والاقتصاد « خاصة بالعمل على توظيف خريجي الجامعة بالاضافة الى ضمهم الى البرنامج التدريبي الصيفي في المؤسسة، اما في ما يخص طلاب الجامعة من كلية الهندسة فإنهم يحصلون على تدريب ميداني موجه من قبل ادارات كهرماء من اجل اكتساب المعرفة التقنية بآليات العمل داخل المؤسسة، كما أن المؤسسة تقوم باستقطاب خريجي كلية الهندسة والعمل على تقريب الجانب النظري الذي يدرسه الطالب بالجامعة من الجانب العملي بالمؤسسة وذلك لاستقطابهم بطرح مشاريع التخرج على أن يكون المشروع من صميم نشاط كهرماء.

 

 قفزة نوعية في خدمات المشتركين

◄  كثير من الجهات تتجه الى استخدام التكنولوجيا من اجل تسهيل الاجراءات والخدمات على المواطنين.. فما هى استراتيجية كهرماء لتحقيق ذلك الغرض؟

► كهرماء حققت قفزة نوعية في الامور الخدمية من خلال تحويل انجازها عبر الشبكات الالكترونية فدفع الفواتير يتم الآن يتم الكترونيا عبر موقع المؤسسة وتطبيقات الهواتف المحمولة والآي فون، حتى في ما يخص اجراءات دفع الرسوم تتم الكترونيا.

وفي شهر ديسمبر القادم سنعلن عن تحويل 99 % من خدمات كهرماء الى الكترونية، والآن نحن في مرحلة اختبار البرامج الجديدة التى سيتم تدشينها حيث سيتم على سبيل المثال تسجيل وتحديث البيانات الكترونيا دون الحاجة الى الذهاب الى المراكز.. بالإضافة إلى قيامنا بالتنسيق مع الحكومة الالكترونية على تطوير مراكز الخدمة.

 

تطوير مجمع الرخص

◄ بخصوص طلبات رخص البناء «كهرماء» هل هناك اجراءات جديدة للتسهيل على المواطنين؟ وكم عدد المعاملات التي تم انجازها منذ بداية 2013 وحتى الآن تقريباً؟

► تم تنفيذ مشروع لتطوير اعمال مجمع الرخص حسب الخطة الموضوعة وذلك في فبراير 2012 حيث يتم تقديم طلبات رخص البناء عن طريق استشاري مالك العقار، كما قامت الكهرماء بتسهيل الاجراءات التي تضمن انهاء اجراءات الرخص الخاصة بالمشاريع الصغرى خلال يوم واحد والمشاريع الكبرى خلال 3 ايام.

وتم انجاز 6136 معاملة من بداية 2013 وحتى الآن، مقارنة بـ 7675 معاملة خلال عام 2012، و5236 معاملة خلال عام 2011.

 

زيادة عدد المراكز

◄هل هناك خطة مستقبلية لزيادة عدد مراكز الخدمة للمراجعين؟

► الخطة الاساسية تحويل الخدمات الكترونياً، حتى لا يحتاج المشترك الى الذهاب الى مراكز الخدمة، ولكن نحن بصدد انشاء عدد من المراكز الخدمية الجديدة في بعض المناطق كقرية اللؤلؤه والمنطقة الصناعية لأنها أصبحت مناطق ذات كثافة سكانية عالية.

 

المسار الذهبي

◄ وبالنسبة لكبار السن الذين يصعب عليهم التعامل مع الخدمات الكترونيا. كيف يتم التعامل معم؟

► كهرماء قامت باطلاق خدمة تسمى «المسار الذهبي» الخاصة بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والتي تتلخص في اعطاء رقم خاص لهذه الفئات للاتجاه مباشرة الى شباك الدفع المخصص لهم دون الحاجة الى الانتظار.

 

 تفاعل الجمهور

◄  بالنسبة لمجال خدمات المشتركين هل هناك تفاعل من جانب الجمهور مع الخدمات الالكترونية الجديدة التي تم ادخالها مؤخرا سواء كانت خدمة المسار الذهبي لكبار السن او ذوي الاحتياجات او النساء وغيرها من الخدمات الاخرى؟

► هناك تفاعل كبير من الجمهور مع الخدمات الالكترونية الجديدة التي تم ادخالها سواء استخدام الطرق البديلة للدفع والترسيم الالكتروني والموظف الشامل.

كما انه تم تدشين خدمة المسار الذهبي كما ذكرنا في شهر يونيو الماضي لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء في المبنى الرئيسي لخدمات المشتركين والتي تعكس المسؤولية الاجتماعية لكهرماء، كما تم تخصيص مسارين وهما أ وب للتمديدات، في حين تأتي باقي المسارات لخدمة جميع العملاء وذلك بعد الانتهاء من هذين المسارين.

 

200 مراجع يوميا

◄  كم مراجعا يوميا يستقبله مبنى خدمات المشتركين؟ وهل عدد الموظفين كاف مع زيادة السكان؟

►  يستقبل مبنى ادارة المشتركين الرئيسي في الهلال يوميا حوالي 200 مشترك، وبالنسبة الى عدد الموظفين فهو كاف حاليا وتم تطبيق خدمة الفترة المسائية حيث تم تمديد فترة العمل في مركز الهلال لرعاية المشتركين، حيث اصبح استقبال المشتركين من الساعة 7 صباحا الى الساعة 8 مساء من الاحد الى الخميس، كما ان هناك خطة عمل لتحويل الخدمات المقدمة في المراكز الى خدمات الكترونية لتسهيل الاجراءات على المشتركين.

 

الربط الكهربائي الخليجي

◄ إلى أى أين وصل مشروع الربط الكهربائي الخليجي؟ وما النفع الذي سيعود على دول الخليج وبالأخص قطر من هذا المشروع؟

► اكتمل الربط الكهربائي بين جميع دول الخليج الآن، وحتى سلطنة عمان دخلت في الربط، فجميع دول الخليج الآن مرتبطة كهربائيا، وجميع دول الخليج استفادت من مشروع الربط بما فيها دولة قطر، لعدم حدوث انقطاعات كبرى في الكهرباء، وهذا لا يعرفه الكثير، لذا فهذا المشروع اتى بثماره كاملة والربط الخليجي مشروع جماعي وكل دولة تشارك بنسبة من رأس المال، ومن يدير المشروع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، فمن الناحية التجارية قطر لها حصة 15 % كمساهمة في المشروع وتم دفعها بالكامل، ومن الناحية الفنية فدولة قطر مسؤولة على جزء من تطوير الشبكة وصيانتها.

كما أن كهرماء قامت بالمشاركة والقيادة في دراسة مشروع البنية المؤسسية والقانونية للربط الكهربائي العربي الشامل وتطوير مستندات الحوكمة للسوق العربي المشترك للكهرباء بالتعاون مع البنك الدولي والصندوق العربي تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وهذا ادى الى كثير من الفوائد مثل انشاء سوق الطاقة الكهربائية في المنطقة العربية، وانخفاض سعر انتاج وحدة الطاقة المولدة، وارتفاع موثوقية شبكات الكهرباء، بالاضافة الى خفض الاستثمارات الرأسمالية، وكذلك زيادة عدد المنتفعين بخدمات الكهرماء، والمساعدة في دعم اقتصادات الدول العربية.

الموقع الرسمي للكاتب الصحفي

 

www.jaber-alharmi.com

Doha - Qatar

جميع الحقوق محفوظة@2015-2017

 

أنت الزائر رقم